أبرز إنجازات الشركة من مشاريع
مشروع تنفيذ خفض منسوب المياه السطحية بموقع مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران
يتم تنفيذ هذا المشروع لصالح الأشغال العسكرية بالمنطقة الشرقية، حيث تقوم "الرأي" بحل مشكلة ارتفاع منسوب المياه الأرضية بموقع المجمع الطبي العسكري بالظهران من خلال مراحل العمل التالية:
أ‌- الجزء الأول:
ويتم خلاله تنفيذ شبكة خطوط الصرف للمياه السطحية بالمجمع، حيث سيتم تنفيذ شبكة صرف لتجميع المياه الجوفية مما سينتج عنه تخفيض منسوب المياه السطحية طبقاً لما هو موضوع بالدراسة التي قدمت سابقاً من استشاري المشروع.

وتتكون هذه المرحلة من عمل شبكة الصرف المكونة من مواسير الـUPVC المثقبة وحسب المسارات الموضوعة للتنفيذ وضمن مجموعة من فتحات المجاري التي ستقسم مسارات الحفر لمسافات حسب ما هو موضح بلوحة بمخططات المسارات.

وتقوم فكرة عمل شبكة الصرف على تجميع المياه الجوفية عبر المواسير المثقبة وذلك بواسطة طبقة التجميع الموضوعة أعلى المواسير والمكونة من طبقة البحص وفلتر ترشيح، ليتم تصريف ما يتجمع من المياه من خلال خزان التجميع الموجود فعلياً بالمجمع.
ب‌- الجزء الثاني:
عمل دراسة إمكانية حقن المياه الفائضة بالمجمع في جوف الأرض ويشمل ذالك حفر بئر تجريبي. وتهدف هذه الخطوة لعمل اختبارات لإمكانية حقن المياه الفائضة بالمجمع في جوف الأرض وذلك بحفر بئر تجريبي. وفي حال نجاح تلك التجربة والتأكد من سلامة وأمان الحقن سيتم التوجه لهذا الحل لتصريف المياه المجمعة من شبكة الصرف الخاصة بتخفيض منسوب المياه السطحية.

وسيتم التحضير لحفر بئر عميق لحقن المياه الزائدة في طبقات جوفية عميقة مالحة لا تستخدم لأغراض الشرب. وهذه التقنية مطبقة في العديد من دول العالم. وهذا يتطلب دراسة للخزانات الجوفية العميقة ودراسة إمكانية الحقن الجوفي فيها وعمل التصاميم اللازمة للبئر ونظام الحقن.
ت‌- الجزء الثالث:
تطوير وحدات معالجة المياه ويشمل توريد وتركيب وتشغيل وحدة التناضح العكسي. وسيتم التنسيق والتشاور لاختيار وتحديد المكان المناسب لوحدات المعالجة داخل محطة التحلية بالمجمع الطبي حيث سيتم توريد وتركيب وتشغيل وحدة تناضح عكسي لمعالجة المياه الراجعة من الوحدة القائمة بقدرة ۲٤۰۰م٣/ يوم وما يلزمها من وحدات معالجة أولية ومضخات.

ويتمحور الغرض من تطوير وحدة معالجة المياه - من خلال توريد وتركيب وحدة تناضح عكسي - حول تخفيض كمية المياه الراجعة من محطة التحلية والتي تعتبر مياه غير صالحة للاستخدام، إلى جانب تقليل المياه المتسربة إلى باطن الأرض مما يخفض منسوب المياه السطحية.